صوت عدن/أشجان المقطري: 

حصل الباحث عبده أحمد علي الصغير الجلاب على درجة الدكتورة بتقدير عام ممتاز من كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن على رسالته الموسومة  ( تحليل  العلاقة بين إجمالي السيولة المحلية والناتج المحلي الإجمالي في الجمهورية اليمنية للفترة  مابين ٢٠٠١ ـ٢٠١٨.

وذلك في جلسة المناقشة العلنية لبرنامج الدكتورة التي أقيمت في قاعة كلية الإقتصاد حيث تكونت لجنة المناقشة العلمية من الأستاذ الدكتور محمد عمر باناجة -  رئيساً ومشرفا علمياً وأ.مشارك د محمد سعيد كمبش - عضواً ومناقشا داخلياً وأ.مشارك الدكتور لطف راجح نعمان الجحيفي  عضواً ومناقشا خارجياً.
حيث قدم الباحث ملخصاً لدراسته أستعرض فيه وبطريقة موجزة مشكلة الدراسة أهمية وأهداف وفرضيات ومنهجية الدراسة والتي اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي  التحليلي مع الأساليب القياسية  الاحصائية أولا وثانيا قياس سببية جرانجر ومنهجية جوهانسون للتكامل المشترك وركزت الدراسة على الفترة الزمنية ٢٠٠١- ٢٠١٨م .

حيث تكونت الدراسة من   مقدمة وثلاثة فصول الفصل الأول : وتركز حول (إجمالي السيولة المحلية والناتج المحلي الإجمالي) والفصل الثاني : (تحليل العلاقة البينية لبعض المتغيرات الاقتصادية والنقدية في الجمهورية اليمنية للفترة  ٢٠٠١ - ٢٠١٨م والفصل الثالث: تناول ( تحليل العلاقة بين القاعدة النقدية ومضاعف النقود وعرض النقود مع الناتج المحلي الإجمالي في الجمهورية اليمنية للفترة ٢٠٠١ -٢٠١٨م  حيث خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن الإقتصاد اليمني تعرض لأزمات داخلية وخارجية.

 والعلاقات باختبار السببية بين المتغيرات ، كما بينت النتائج اختبار التكامل المشترك واظهرت نتائج التحليل وفق المعيار الإقتصادي والاحصائي والقياسي.
 
حيث اختتمت الدراسة بعرض  لعدد من التوصيات أبرزها : ضرورة تفعيل البنك المركزي للسياسة النقدية بما يتلاءم مع معدلات النمو للناتج المحلي  والتنبيه للعوامل المؤثرة وربط مرتبات الموظفين  بحسابات بنكية تفعيل أنظمة الدفع الإليكترونية وتخفيف الطلب على العملة الأجنبية بتنويع الهياكل الاقتصادية إيجاد بدائل حقيقية لإدارة عرض النقود  وتحقيق الاستقرار النقدي وتحقيق التكامل بين السياسة المالية والسياسة النقدية وتعزيز النمو الاقتصادي وإيجاد سوق للأوراق المالية وضبط معدلات نمو عرض النقود ونشر البيانات المالية والنقدية بكل شفافية وغيرها.

وكانت لجنة المناقشة العلمية قد أثرت الرسالة بالنقاشات المستفيضة والمقترحات والملاحظات العلمية القيمة والتساؤلات التي أجاب عليها الباحث واشادت لجنة المناقشة بالأهمية العلمية لرسالة الباحث والأسلوب والمنهجية العلمية والنتائج التي توصل إليها والجهود التي بذلها الباحث واوصت بأهمية الرسالة كواحدة من المراجع العلمية التي ستثري المكتبة الجامعية واليمنية في هذا المجال.

حضر جلسة المناقشة العلنية 
كلا من الدكتور مازن الجفري - وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البعثات والأستاذ الدكتور احمد محمد احمد - مقبل عميد كلية الإقتصاد والعلوم السياسية والدكتور صالح الجريري - مدير عام شركة النفط اليمنية  بعدن والدكتور محمد الشيباني - مدير عام المالية بوزارة الزراعة والثروة السمكية والبطاني عقيل ناصر - مدير عام إدارة العمل بوزارة الشؤون الإجتماعية وعددا من رؤساء الأقسام ودكاترة الجامعة وطلاب الدراسات العليا وجمع غفير من الأهل والأصدقاء.