صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

   حصل فريق من علماء مدينة ساراتوف الروسية وشانغهاي الصينية على نقاط كمومية غير سامة، يمكن استخدامها لعلاج الأورام السرطانية بالأدوية.

جاء ذلك في تقرير نشرته وزارة العلوم والتعليم العالي في روسيا.

وقال التقرير:"حصل فريق من العلماء من جامعة "تشيرنيشيفسكي" في ساراتوف الروسية وجامعة "فودان" في شنغهاي الصينية على نقاط كمومية غير سامة، يمكن استخدامها كعلامة فلورية لإظهار الأنسجة. وهذه النقاط صغيرة الحجم للغاية. لذلك يمكنها التسرب إلى داخل الخلايا ومنح أجزائها ألوانا مختلفة، مما يسمح برصد الأورام السرطانية وتحديد علاجها المحتمل".

وحسب العلماء، فإن النقاط الكمومية التي تم إنشاؤها في إطار برنامج "الأولوية 2030" لا تحتوي على معادن ثقيلة، وتوفر القدرة على السبر وإيصال الأدوية.

وأوضح العلماء في قسم الكيمياء العامة وغير العضوية في جامعة "ساراتوف" الحكومية أن تخليق النقاط الكمومية يجعل من الممكن الحصول على عدة أحجام من البلورات ذات ألوان فلورية مختلفة في وقت واحد. ومع تغيير حجم الجسيمات النانوية تتغير سرعة التسرب إلى الخلايا، كما تتغير بنيتها ثلاثية الأبعاد والتي تستخدم كنموذج لدراسة كيفية تسرب المسابير والأدوية إلى الأورام، وهكذا يمكن دراسة تأثير حجم النقاط على سرعة انتشار الجسيمات".

وكما أشارت وزارة التعليم والعلوم الروسية، فإن مراقبة توزع الأدوية من خلال إنشاء نقاط ذات توهج مختلف وفقا لحجمها تلعب دورا كبيرا في تطوير الطب المعاصر. ويمكن استخدامه لتحديد نهج فعال لعلاج السرطان. وأوضحت الوزارة أن إنشاء نقطة غير سامة لا تسمح بتتبع هذا التوزع، فحسب، بل واستخدام سطح النقطة الكمومية كحامل للدواء.

المصدر: تاس

أخبار متعلقة