صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

   أعلن علماء من الصين أن الجليد الصغير بمنطقة شينجيانج الويجيرية ذات الحكم الذاتي الذي لا تزيد مساحته عن نصف كيلومتر مربع سوف يختفي منتصف القرن الحالي.

وتشير صحيفة China Daily إلى أنه وفقا للخبراء في محطة شينجيانج-تيانشان الوطنية لمراقبة وبحوث الجليد التابعة لأكاديمية العلوم الصينية، إن اختفاء هذا الجليد أمر لا مفر منه وينبغي توقعه، "بغض النظر عن السيناريو المناخي وكمية هطول الأمطار"، لأنه مرتبط بظاهرة الاحتباس الحراري.

وتشير الصحيفة، إلى أن معظم الجليد في هذه المنطقة، الذي تبلغ مساحته حوالي 2 كيلومتر مربع سيذوب تماما بحلول منتصف القرن الواحد والعشرين، ولن يبقى من الجليد الآخر الذي تصل مساحته إلى 10 كم مربع، سوى ثلثه.

ويقول وانج فيتنج، مدير المحطة: "انخفضت المساحة الإجمالية للجليد في منطقة شينجيانغ خلال 50 سنة بنسبة 11.7 بالمئة بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. ويتراوح معدل الانخفاض في مناطق مختلفة من 8.8 بالمئة إلى 34.2 بالمئة".

ويشير إلى أن تسارع ذوبان الجليد الكبير يؤدي إلى زيادة جريان المياه، ويتوقع أن يصل إلى ذروته في عام 2050 وبعدها يبدأ بالانخفاض. أما مناطق الجليد الصغيرة فسوف تختفي خلال 10-20 عاما المقبلة.

وتجدر الإشارة، إلى أن الجليد هو المصدر الأساسي للماء في المناطق الشمالية الغربية للصين، حيث وفقا للبيانات الرسمية يوجد أكثر من 20.6 ألف جليد في منطقة شينجيانغ، (حوالي 42 بالمئة من الإجمالي الوطني)، تبلغ مساحتها الإجمالية 22.6 ألف كيلومتر مربع.

المصدر: تاس

أخبار متعلقة