صوت عدن | منوعات:

   توفي 21 شخصا متأثرين بموجة الحر الشديد في بني ملال، في حين تعالت أصوات تطالب بتخصيص ملاذات مبردة في المدن المغربية التي تشهد ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة.

وأفاد بيان لمديرية الصحة والحماية الاجتماعية في بني ملال بأن “مستشفى بني ملال سجل 21 حالة وفاة في يوم 24 يوليو، منها 4 حالات وفاة خارج أسوار المستشفى، وكانت غالبية الوفيات بين أشخاص يعانون من أمراض مزمنة وبين كبار السن، إذ ساهم الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في تدهور حالتهم الصحية ووفاتهم.

وتخصّص بعض الدول مثل اليابان “ملاذات باردة” لتخفيف وطأة الحرارة على المواطنين أثناء تنقلهم.

وفق صحيفة “إن إتش كيه” اليابانية: قامت الحكومة بتخصيص “ملاذات باردة” قبل أسابيع خلال صيف 2024، بعد تسجيلها وفيات جراء الحرارة المفرطة.

وبحسب الصحيفة، هذه الملاذات يجري تجهيزها بمكيفات هواء، ويتم نشرها على نطاق واسع داخل مبان عمومية وفي نقاط محددة بالشوارع.

وطالب المواطن المغربي يونس السريوي، من سكان بني ملال، بـتوفير مراوح مبرّدة على الأقل في الفضاءات العامة المحدودة بالمدينة، لتجنيب المواطنين ضربات الشمس.

وأضاف السريوي، أن موضوع توفير هذه المراوح تم تقديمه للسلطات المعنية السنة الماضية، بسبب الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، موضحا أن “وفيات الحرارة ببني ملال مازالت غير واضحة، بالنسبة لسكان المدينة الذين أعتادوا على الطقس الحار".

المصدر: هيسبرس

أخبار متعلقة