صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

   طوّر فريق من الباحثين جهازا يبدو "كالملعقة العادية" يهدف إلى مكافحة مشاكل جوهرية يعاني منها مرضى الخرف.

يعاني الأشخاص المصابون بالخرف من مشاكل في الأكل والشرب، بسبب أعراض مثل فقدان الذاكرة وعدم القدرة على التعرف على الطعام وانخفاض حاسة الشم والتذوق، ما قد يؤدي إلى فقدان المريض للوزن وقوة العضلات.

وبهذا الصدد، ابتكر فريق الدكتور كريستيان مورجنر، من كلية الإدارة بجامعة شيفيلد ومعهد العمر الصحي، جهازا يسمى "ملعقة التذوق" (Tasty Spoon)، يستخدم التحفيز الكهربائي لتعزيز نكهة الأطعمة لدى المرضى الذين يعانون من فقدان حاسة التذوق.

ويمكن أن تساعد الملعقة "القابلة لإعادة الشحن" المستخدمين في التمييز بين أنواع الطعام، وفقا لفريق البحث.

وقال مورجنر: "يمكن أن يؤدي فقدان حاسة التذوق إلى غياب متعة تناول الطعام، ما يؤثر على رفاهية المريض. وهذا منتشر بشكل خاص بين المرضى الذين يعيشون بمفردهم أو في دور رعاية عامة".

يذكر أن مشروع Tasty Spoon أقام شراكة مع برنامج Accelerator التابع لجمعية ألزهايمر البريطانية، والذي يدعم طرح منتجات جديدة في السوق تساعد مرضى الخرف.

وقال سيمون لورد، رئيس قسم الابتكار في جمعية ألزهايمر: "يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي المتوازن في تحسين نوعية حياة الشخص. ومع ذلك، فإن الأعراض الشائعة للخرف، مثل فقدان الذاكرة وصعوبات التفكير وحل المشكلات، يمكن أن تجعل من الصعب تناول الطعام والشراب بشكل جيد. لهذا السبب نحن متحمسون للإمكانية التي تقدمها Tasty Spoon في مجال تحسين طعم الطعام والاستمتاع به، وبالتالي تحسين صحة وتغذية مرضى الخرف".

المصدر: إندبندنت

أخبار متعلقة