صوت عدن | صحة:

   قارنت الدكتورة ناتاليا بافليوك خبيرة التغذية الروسية، بين خصائص القهوة سريعة الذوبان والقهوة الطبيعية. فهل يوجد فروقات فيما بينها؟

وتقول: "توجد أنواع من القهوة سريعة الذوبان مجففة بالتجميد، تحتفظ بنسبة أعلى من المواد المفيدة مقارنة بالأنواع الأخرى، لذلك تعتبر خصائصها المفيدة مساوية تقريبا لخصائص القهوة الطبيعية".

ووفقا لها، لايوجد في الدراسات التي أجريت على مشروب القهوة، تقسيم القهوة إلى طبيعي وسريعة الذوبان، ما يسمح بمساواة كل منهما بالآخر.

وتشير الخبيرة إلى أن الحديث في الدراسات التي تجرى عن القهوة، يجري بصورة أساسية عن فوائدها - فهي تطيل العمر، وهي مفيدة للحد من السرطان، ومن عدم انتظام ضربات القلب، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومفيدة للكبد لأن لها تأثير مفرز للصفراء، ولكنها لا تشير إلى نوع القهوة - سريعة الذوبان أو الطبيعية. أي من حيث المبدأ، يمكن أن نفترض أن القهوة المجففة بالتجميد لديها جميع الخصائص المفيدة، ولكنها تفقد بعض خصائصها المضادة للأكسدة".

ووفقا لها لكل إنسان رد فعل شخصي تجاه القهوة، يجب بالتأكيد أخذه في الاعتبار.

وتقول: "يعتقد أن تناول القهوة على معدة فارغة يسبب سوء عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات من حيث إفراز الأنسولين. كما أن القهوة تثير الحرقة لدى الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة. وهناك أشخاص لديهم حساسية من القهوة، أو وراثيا لا يمكنهم تحمل القهوة، وكذلك اللذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

أخبار متعلقة