صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

   أعلن المدير العام لشركة "KMZ" الروسية للصناعات العسكرية، ميخائيل دانيلينكو عن خطط لتسليح قوارب "Vizir" المسيّرة بصواريخ خفيفة.

وفي تصريح لوكالة "نوفستي" الروسية قال دانيلينكو:"من المخطط تسليح قوارب Vizir المسيّرة المتعددة الاستخدامات بصواريخ خفيفة. لقد قمنا باختبار هذه القوارب من قبل".

وأضاف:"يمكن لمثل هذا القارب أن يكون بمثابة حاملة صواريخ خفيفة. سيجهز القارب بكاميرا فيديو خاصة، وسيتم التحكم به من اليابسة. الصاروخ الذي سيحصل عليه هذا القارب سرعته ليست كبيرة، هو منتج رخيص وبسيط، تكلفته بحدود 500 ألف روبل، يمكننا تثبيت ما بين 6-8 منصات لإطلاق الصواريخ على كل قارب، وهذه المنصات يمكنها إطلاق صواريخ ذات شحنة تدميرية منخفضة، ولكنها ستصل بدقة إلى هدفها وتدمره".

وحول المشاريع التي تتعلق بالقوارب المسيرة الأخرى التي تعمل "KMZ على تطويرها قال دانيلينكو:"نطور قوارب مسيرة أخرى يمكنها نقل الحمولات والبضائع، هذه القوارب يمكنها إيصال الحمولة المطلوبة والعودة إلى نقطة إطلاقها دون أن تصدر معدلات ضوضاء تذكر، ودون أن تلاحظها الرادارات المعادية أو أنظمة الحرب الإلكترونية، وحصلت أيضا على أنظمة تحكم ذاتي ذكي تمكنها من العودة إلى منطقة انطلاقها في حال تم التشويش عليها، هذه المنظومات زوّدت بخوارزميات برمجية تمكنها من العمل وفق خطط موضوعة مسبقا، فحتى لو فقدت القوارب الاتصال مع المشغل، سيكون بإمكانها العودة إلى موقع إطلاقها بالاعتماد على أنظمة التحكم الذاتي".

وأشار دانيلينكو إلى أن "KMZ" تعمل حاليا على تطوير 5 أنواع من القوارب المسيّرة المصنوعة من البلاستيك والألومنيوم، ويمكن لهذه القوارب نقل حمولات تتراوح أوزانها ما بين 600 كج إلى طن واحد، ولها سرعات مختلفة، فالقوارب التي تصل سرعتها إلى 60 كم/سا هي قوارب مسيرة متعددة الاستخدامات، أما القوراب التي تبلغ سرعتها 90 كم/سا وأكثر ستكون قوارب اعتراضية.

المصدر: نوفستي

أخبار متعلقة