صوت عدن / نبيل عليوه: 


اختتمت بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم السبت فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالرعاية الصحية الأساسية لحديثي الولادة EENc والتي نظمها قطاع السكان بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الإنسانية.

الدورة التي دامت لأسبوعين شارك فيها 25 مشاركا من الأطباء والتمريض والقبالة من مستشفيات عدن وتعز وشبوة والحديدة تعرفوا خلالها لمهارات ومعارف نظرية وتطبيقية منها الرعاية الطبية للأطفال حديثي الولادة وكيفية التحضير للولادة عند بدء المخاض وفحص صفات الوليد الطبيعي ورعايته قبل الخروج من المستشفى بالإضافة إلى طرق استخدام أجهزة الإنعاش والتهوية والتغذية وملاحظة نقص الوزن ورعاية حضن الكنغر والوقاية من العدوى والحالات الخطرة والرضاعة الطبيعية.

في ختام الدورة حثت الدكتورة إشراق السباعي الوكيل المساعد لوزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان المشاركين في الدورة للاستفاده القصوى من مخرجاتها والعمل على تطبيق مفرداتها واقعيا كل في محافظته وبما يعزز من دورهم في رعاية الأم والوليد وتقليل نسبة الوفيات بينهما.

ودعت الكوادر الطبية إلى توخي الحذر وتطبيق معايير السلامه المهنية لاسيما مع دخول بلادنا في اتون ألموجة الثالثة من كورونا ٠٠وحثت على ضرورة تجاوب الكوادر الصحية لأخذ اللقاحات الخاصة كوفيد-19.

السباعي أكدت اهتمام الوزارة بالتدريب والتأهيل للكوادر للسير باتجاه تعزيز منظومة العمل الصحي ورفع كفاءته.

كلمات أخرى ألقيت للدكتورة انتصار باعبود من منظمة الصحة العالمية بعدن ومشرفة الدورة الدكتورة إيناس عقلان واخرى عن المشاركين دعت جميعا المشاركين إلى نشر المفاهيم الايجابية التي تلقوها على نطاق واسع بين اوساط العاملين.