صوت عدن / رانيا الحمادي: 

أقامت جمعية الخدمات الاجتماعية في العاصمة المؤقتة عدن اليوم محاضرة توعوية ارشادية ونفسية ، والتي اقامتها مؤسسة التنمية والارشاد الأسري بالتنسيق عبر مبادرة العلا والتي قدمتها المعالجة النفسانية الأستاذة وفاء سعد تحت عنوان"كيفية التعامل مع الاثار النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا" ، وقد استهدفت المحاضرة 21 إمرأة.

واستهلت المعالجة النفسانية بداية المحاضرة بسؤال الحاضرين عن فيروس كورونا والاعراض التي  يسببها المرض وأهمية غسل اليدين وتطهير وتعقيم الاشياء التي يتم استخدامها.

وطلبت من الحضور  العودة الى السنة الماضية وحكاية تجربتهم مع الكورونا والحميات التي سيطرة على البلاد وكيف تعاملوا مع المخاوف والضغوط النفسية في تلك الفترة.

وقد تم تقديم النصائح بأن  العزل في المنزل عند الاعراض مثل الحمى الشديدة وضيق التنفس هو أول مراحل الوقاية والعلاج.

واشارت المعالجة بأنه تزداد الضغوطات، ويعاني الكثيرون من عدم القدرة على التكيُّف مع الظروف الراهنة فلابد أن يفهم الإنسان طبيعة ردة فعله وطبيعة الإحساس الذي يشعر به، مشددًا على ضرورة معرفة أن هناك أشياء لا يمكن للإنسان أن يتحكم بها، مثل توقع ما سيحدث غدًا.

مفسرةً ذلك بأن الاحتمال الأكثر تفاؤلًا هو أن الوعي المتزايد بطبيعة الوباء سيدفع الناس إلى البقاء على اتصال واتخاذ إجراءات أخرى إيجابية.

وفي الختام أوصت الحاضرين بغسل الأيدي بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، والزام البيت وتجنَّب التجمعات الكبيرة للحد من الانتشار السريع لهذا الفيروس.

واثنت كلا من رئيسة جمعية الخدمات الاجتماعية الأستاذة رصينة ياسين، ورئيسة مبادرة العلا الأستاذة عفاف احمد صويلح، بالشكر الجزيل لكادر مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري على قيام مثل هذه المحاضرات التوعوية النفسية والأسرية شاكرين جهود المركز على مايقدمه من خدمات جليلة ومنفعة لتلك الحالات .

يشار إلى أن البرنامج يبدأ بالتعريف بخدمات المؤسسة والتنويه بالخط الساخن 136 خط الاستشارة النفسية والأسرية المجاني.