صوت عدن :

نظم مركز الفنون والموروث الشعبي بمدينة عدن اليوم الأحد 28 مارس الجاري احتفالية خاصة بمجموعه من رائدات الفنون الشعبية ممن كانوا في الفريق الوطني للفنون الشعبية في السبعينات والثمانيات فترة النهوض الثقافي لعدن والجنوب.

وفي الفعالية التي أقيمت  تحت شعار "المرأة في الفنون والأم المثالية" وبرعاية من المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني كرم مركز الفنون والموروث الشعبي المبدعات سمية محمد علي عبدالله والاختين انصاف وحكمت علي المخاوي  وهن من مبدعي  الفرقة  الفنية للزمن الجميل وابدعن في تمثيل الموروث الشعبي على مسارح العالم والمسرح الوطني وجميع المهرجانات الداخلية والخارجية.

كما شملت الفعالية الاحتفالية التي احتضنها مركز الفنون والموروث الشعبي  بمقره الرئيسي في عدن تكريم الأمهات المثاليات وهن وفاء علي عبيد الجمحي، ريما نهاد عبدالله يوسف، سميرة عبده ناجي سعيد، وداد علي سيف القدسي.

وقالت الأستاذة أنيسة انيس حسن عباس رئيسة مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي بعدن بأن الاحتفالية التكريمية تأتي عرفاناً من المركز للمحتفي بهن لما قدمنه من جهد وتفاني في نشر الموروث الشعبي وتمثيل الوطن في كثير من المحافل الدولية والمحلية والمشاركات في مهرجانات داخلية وخارجية خلال السبعينات والثمانينات من الزمن الجميل .

وأوضحت بأن التكريم الذي يأتي في شهر المرأة وتزامناً مع عيد الأم قد ضم ايظاً الأمهات والتي قد تمكنت من الحصول على لقب الأم المثالية نظرًا لما قدمته من جهد ووقت وتضحيات لاتقدر بثمن في سبيل تربية أبنائها وتقديم نماذج رجال ونساء مشرفين للمجتمع، وندعو الله تعالى أن يمنحها دايماً الصحة والعافية والسعادة.

وأشارت انيسة عباس بأن الهدف الأساسي من الفعالية الاحتفالية هو الإشادة بدور المراءة الفعال في المجال الثقافي من المساهمين والمشاركين في الفرقة الوطنية للرقص الشعبي ومن مؤسسيها والذي من خلال هذه الفرقة أسست معهد الفنون الجميلة قبل أي فرق أخرى والأمهات المثاليات اللذين يوقفون ويساهمون بدعم الشباب في المجال الثقافي رغم كل الصعوبات والإمكانيات.

وأكدت رئيسة مركز الفنون والموروث الشعبي - عدن بأن إسهام المرأة في هذا المجال كبير ولايستهان به وما هذا التكريم إلى لبعضهم من الذي تناسوا القائمين على الثقافة في مكاتبهم أن التاريخ لاينسى من لهم الحق في نشر الثقافة والثرات والتفاني والأداء المشرف في تمثيل الوطن أفضل تمثيل.

وأضافت "أن شاء الله  يستطيع  مركز الفنون والموروث الشعبي أن يكرم مستقبلاً كل الأعضاء المؤسسين منهم المتواجدون في  الوطن أو خارجه عرفاناً بالجميل بإبداعهم وتفانيهم في العمل الثقافي واستعادة دور عدن في الثقافة والريادة" .

يذكر أن مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي هو منظمة مجتمع مدني مستقلة وغير ربحية تعمل في إطار  مؤسسات المجتمع المدني تأسس عام 2017 ويعمل بترخيص رسمي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مكتب عدن.

ويهدف المركز من خلال أعماله إلى  نشر الثقافة واحياء الثرات الشعبي والحفاظ عليه عن طريق إعداد الفرق وتدريبها في مجال المسرح الحديث والفنون الشعبية، كما يقيم المركز دورات في مختلف مجالات الفنون  والموروث الشعبي.

كما يعمل المركز على إعادة مسرح العرائس وتدريب كادر متمكن قادر على نشر الفنون والثقافة والموروث الشعبي والحفاظ عليه من خلال فرق المركز  المشاركة في كثير من الفعاليات والمهرجانات والمناسبات الفنية والثقافية المختلفة.