صوت عدن / نبيل عليوه : 

ترأس وزير الصحة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح  اليوم عبر الدائرة المتلفزة اجتماعا موسعا ضم وكلاء وزارة الصحة ومساعديهم ومدراء عموم مكاتب الصحة بالمحافظات المحررة.

الاجتماع كرس للوقوف على الوضع الوبائي الراهن في البلاد وجملة التدابير والإجراءات الاحترازية التي اتخذت بهذا الصدد بالاضافة إلى الاستعدادات المتخذة لمواجهة ألموجة الثانية من كوفيد 19.

 مدراء مكاتب الصحة اطلعوا الحاضرين علي الحالات الوبائية المكتشفة والحالات المؤكدة منها واستعدادات مراكز العزل بالمحافظات ومدى جاهزيتها للتعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة وتفعيل نقاط الفرز في المرافق الصحية وإجراءات مابعد الفرز.

كما وضعوا الاحتياجات الضرورية لتسيير العمل ومواجهة الجائحة تمثلت في مجملها بالاحتياحات الفنية لاسطوانات الأوكسجين وأجهزة التنفس الصناعي والأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى بالاضافة إلى الموازنات التشغيلية لمراكز العزل والمرافق والطواقم الصحية العاملة فيها.

وشدد المتداخلون في الاجتماع على ضرورة الأخذ بالإجراءات الوقائية والعمل بالتباعد الجسدي والاجتماعي ورفع الوعي الصحي لدى العامه من خلال تفعيل جوانب التثقيف الصحي والاعلام واسهامات القطاعات المختلفة كخطباء المساجد وادارات التربية والتعليم والجامعة والمعاهد المختلفة.

وزير الصحة أثنى على التفاعل الايجابي لمدراء مكاتب الصحة بالمحافظات وشدد على ضرورة الأخذ بالجوانب الوقائية وتنفيذ الإجراءات الداعية إلى الحد من التجمعات البشرية في المدارس والأسواق والمساجد وصالات الأفراح.

وجدد الدكتور بحيبح حرص وزارة الصحة على سلامة المواطنين وصحتهم وفي مقدمهم أفراد الجيش الأبيض ٠٠لافتا إلى أن جهود حكومية تبذل مع شركاء الصحة للعمل على الايفاء بالاحتياجات المطلوبة التي تعرض لها مدراء عموم مكاتب الصحة بالمحافظات .. مجددا الدعوة إلى ضرورة التواصل والدقة في الابلاغ عن الحالات عبر غرفة العمليات بالوزارة وتوفير قاعدة بيانات سليمة تسهم في خلق رؤية واضحة للوضع البيئي وتقود لوضع الحلول المناسبة.

حضر الاجتماع الدكتورة نهى محمود مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن وممثل عن منظمة اليونيسيف.