صوت عدن / رانيا الحمادي:

نظمت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري اليوم بعدن، محاضرة توعوية نفسية بعنوان "التحرش الجنسي اضطراب سلوكي".

واستهدفت المحاضرة نساء مخيم المعهد السعودي بمديرية دار سعد والبالغ عددهن 50 إمرأة نازحة من محافظة الحديدة.

وتضمنت المحاضرة والتي القتها المعالجة النفسانية ا.نعمة منذوق  تعريفا للتحرش الجنسي باعتباره اضطراب سلوكي يدعمه خلل مجتمعي في مخيمات النزوح .

وقالت المعالجة بأن الكثير من السيدات والفتيات لدى المخيمات تتعرض للتحرش الجنسي خلال فترة حياتهن وبالرغم من اختلاف اسلوب التحرش إلا أن الألم النفسي الناتج عنه يعتبر واحدا وقد يدخل الشخص بصدمة نفسية بعد الانتهاء من حادثة التحرش ويعيش في حالة قلق وتوتر وخوف تصاحبه لفترات طويلة قد تمتد لسنوات. 

مشيرا إلى أن بعض العلماء النفسيين اثبتوا بأن التحرش الجنسي مرتبط باضطرابات النوم ويسبب التوتر والقلق الشديد  وعدم القدرة على النوم بعدد ساعات كافية.

ومنوها بأن للأسرة دور كبير في دعم الفتاة نفسيا بعد تعرضها للتحرش، وعرضها على طبيب نفسي مع تطوير الثقة عندها سواء الثقة بالنفس أو الثقة بالآخرين كما ينصح بعدم التحدث عن الواقعة مرة أخرى حتى لاتتذكر تفاصيلها والألم الذي تعرضت له وبأن الكثير من الباحثين المتخصصين حاولوا الوصول إلى إجابات لتلك الأسئلة ، وتوصلت أبحاثهم لنتيجة مؤكدة وهي أن التحرش الجنسي انسان ذو سلوك مضطرب بصرف النظر عن عمره أو مستواه الاجتماعي أو الثقافي.

داعياً الأمهات والفتيات بأخذ الحيطة والحذر لأبنائهم من تلك الحادثة وبانها من اسوأ المراحل النفسية التي تمر بها بسبب استعادة نفس الشعور مرة أخرى.

يشار إلى أن البرنامج يبدأ بالتعريف بخدمات المركز والتنويه بخدمة الخط الساخن 136 خط المساعدة النفسية والأسرية.