صوت عدن / خاص : 

قام معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي د. واعد عبدالله باذيب يرافقه معالي د. نزار باصهيب نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي بزيارة تفقدية للسكرتارية الفنية للأمن الغذائي الكائن مقرها في المركز الوطني لبحوث الأغذية وتقانات ما بعد الحصاد بخور مكسر.

 وقد كان في استقبالهم د. خضر بلم عطروش رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي الذي رحب بهم وأعطي لهم شرح مفصل عن سير نشاط السكرتارية الفنية في إطار خطة العمل لمشروع نظم معلومات الأمن الغذائي والإنذار المبكر تحت اشراف منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) ودعم الاتحاد الأوربي، والتي من أبرزها رصد وجمع المعلومات اللازمة لتشخيص حالة الأمن الغذائي وعوامله المختلفة من وفرة الغذاء، الوصول إليه، استخدام الغذاء والاستقرار، حيث قال ان السكرتارية تتلقى التقارير الأسبوعية والشهرية من وحدات تنسيق معلومات الأمن الغذائي في المحافظات ، حيث يتم تحليل هذه البيانات وإصدار بها نشرة شهرية لمراقبة السوق، تقارير وتحديثات الأمن الغذائي الشهرية وعدد آخر من النشرات كالإضاءات الخبرية والملخصات السياسية، هذا بالإضافة إلى المشاركة في تحليل التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الذي بموجبة يتم إعداد خطط الاستجابة الإنسانية من قبل المنظمات الدولية الداعمة لبلادنا. 

كما أشاد د. عطروش بجهود وزارة التخطيط والتعاوني الدولي في اتخاذ القرارات الخاصة باستكمال البنية المؤسسية للنظم المعلوماتية للأمن الغذائي، ومن أبرزها صدور قرارات تشكيل وحدات التنسيق في المحافظات، قرار انشاء السكرتارية الفنية، وأخيراً صدور القرار رقم 2 لعام 2021 بشأن تشكيل منتدى حوار سياسات الأمن الغذائي على المستويين الوزاري والفني، حيث يجري حالياً التحضير لعقد اجتماعات هذه المنتديات والتي ستقدم مخرجاتها إلى صناع القرار ممثلين في المجلس الأعلى للأمن الغذائي.

من جانبه أشاد معالي الوزير د. باذيب بجهود السكرتارية الفنية وأكد دعمه الكامل لجهود فريق السكرتارية الفنية، موضحاً ان الوزارة قد اعتمدت في موازنتها للعام الحالي موازنة تشغيلية محلية تعزيزاً لنشاط السكرتارية الفنية وذلك ترجمة لاهتمام الحكومة بالنظم المعلوماتية للأمن الغذائي خدمة لسياسات الأمن الغذائي الصائبة، وفي هذا الصدد عبر الوزير باذيب عن شكره وتقديره للدعم الفني الذي تقوم به منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) والدعم المالي الذي يقوم به الاتحاد الأوربي.