صوت عدن / خاص : 

بحضور السيدة/ كاثلين لونجين مديرة البرامج في منظمة نداء جنيف عقد صباح الخميس الموافق 11 فبراير 2021م في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان لقاء لأعضاء شبكة اصدقاء القانون الدولي الإنساني في عدن.

حيث افتتح الأستاذ محمد قاسم نعمان رئيس المركز اللقاء بالترحيب بالسيدة/ كاثلين والزميلات والزملاء أعضاء شبكة أصدقاء القانون الدولي الإنساني بعدن - والذين يمثلون منظمات مجتمع مدني وقضاة ومحاميين  ونشطاء مجتمعين وصحقيين و إعلاميين.. - مؤكداً على أهمية هذا اللقاء الذي يجتمع فيه أعضاء الشبكة في عدن بحضور السيدة/ كاثلين منوهاً إلى أهمية تفعيل عمل ونشاط هذه الشبكة بعد توقف مواصلة خطوات تأسيسها بسبب ظروف خارجة عن إرادة أعضاء الشبكة.

وأوضح الأستاذ نعمان إلى ان هذا اللقاء مع السيدة/ كاثلين سيكون بداية تفعيل نشاط الشبكة خلال هذا العام 2021م مؤكدا على التكامل بين القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان منوهاً في حديثة أبرز ما يستهدفه القانون الدولي الإنساني هي حماية المدنيين وبالذات الأطفال والنساء والمدنيين والمنشآت والمرافق المدنية وتجنيد الأطفال.

ومن يخافون وينتهكون ما يحويه هذا القانون فإنهم يرتكبون جرائم ضد الإنسانية ويخضعون للمحاكمات المحلية والدولية.

 

ومن جانبها تحدثت السيدة/ كاتلين فأوضحت الأهداف التي تعمل عليها منظمة نداء جنيف وحرص المنظمة العمل في اليمن في ظل واقع الحرب والصراع الدائر فيها منوهة أن منظمة نداء جنيف منظمة مستقلة ومقرها في جنيف وتعمل في العديد من دول العالم التي تواجه مشاكل الحروب والصراعات الداخلية.

وأوضحت أن منظمة نداء جنيف ستعمل على دعم أنشطة الشبكة في برامج التوعية بالقانون الدولي الإنساني.

وتقدم المشاركون / المشاركات بالعديد من الاستفسارات والملاحظات التي تولت السيدة/ كاتلين الرد عليها وتوضيحها.

وتم الاتفاق على تأجيل مناقشة مسودة النظام الداخلي للشبكة إلى الأسبوع القادم ليتم مناقشته واقراره وتشكيل مجلس امنائه.