صوت عدن / نبيل عليوه: 

نظم البرنامج الوطني لمكافحة السرطان بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الملتقى الثاني لطب الأورام بمشاركة عدد من إلاطباء والاختصاصيين المشتغلين بمراكز  الأورام بعدد من المحافظات.

 الملتقى الذي يأتي خاتمة لفعاليات الاسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان سيقف أمام عدد من الأوراق العلمية منها أهمية تقرير الأنسجة في قرار العلاج بالاشعاع والطرق العالمية لقراءة تقرير الأنسجة لجهاز كشف سرطان الثدي والكتل الفردية في الرئة وعلاجها بالاضافة إلى تشخيصات سرطان الثدي وأهمية الأدوية في علاج مريض السرطان والتعرف على مشكلات علاج سرطان الأطفال والتسجيل ودوره في التحكم بمرض السرطان.

في افتتاح الملتقى أكد الدكتور عبدالله الدحان نائب وزير الصحة والسكان على ضرورة التشخيص السليم والمبكر لاكتشاف السرطان حتي تكون التدخلات العلاجية ذات فائده وتساعد على التعافي داعيا إلى أهمية وجود بيانات احصائية وإنشاء السجل الوطني وتوحيد المرجعيات بين المؤسسات للتغلب على الصعاب والسعي لتحسين الخدمة للحد من السفر إلى الخارج الذي يثقل كاهل الاقتصاد الوطني .

ولفت إلى سعي الوزارة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحسين قدرات مراكز السرطان وتوفير الامكانيات اللازمة.

كما ألقى الدكتور جمال عبدالحميد مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة السرطان كلمة استعرض فيها جملة الأنشطة التي يعمل عليها البرنامج بهدف الارتقاء بالخدمة وضمان جودتها معددا الصعاب والمعوقات التي تعترض أداء مراكز السرطان وجهود الوزارة في التغلب عليها.

الدكتورة هدى باسلبم نائب عميد كلية الدراسات العليا بجامعة عدن مدير مركز تسجيل السرطان بكلية الطب بعدن تناولت بكلمة لها جهود المركز في تعزيز تواجد الخدمة وتسجيل حضور للرقم الإحصائي.

على هامش فعاليات الملتقى جرى تكريم عدد من الهيئات والمنظمات والمرافق الداعمة والراعية لفعاليات الاسبوع الخليجي للتوعية بالسرطان والمركز الوطني للتثقيف والاعلام الصحي بوزارة الصحة بعدد من المحافظات بالدروع التذكارية والشهادات التقديرية.

حضر افتتاح الملتقى الدكتور شوقي الشرجبي وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي والدكتور علي عبدالله صالح مدير عام مكتب الصحة بعدن والدكتور رياض عثمان مدير عام المركز الوطني للتثقيف والاعلام الصحي بوزارة الصحة وعدد من المختصين.