صوت عدن / نبيل عليوه: 

تشارك بلادنا في فعاليات ورشة العمل الإقليمية للتخفيف من الآثار غير المباشرة لكوفيد ١٩ على الصحة الانجابية وصحة الأم والمواليد والأطفال والمراهقين وكبار السن والتي ينظمها عبر الاتصال المرئي المكتب الإقليمي لمكتب منظمة الصحة العالميه بالقاهرة.

الورشة التي تستمر يومين تشارك فيها بلادنا بقوام اللجنة الفنية التي تضم عشر شخصيات علمية واكاديمية  من وزارة الصحة العامة والسكان وخبراء منظمة الصحة العالميه واليونيسيف ومنظمة جون سنو إلى جانب دولتي السودان وباكستان.

فعاليات اليوم التي حضرها الدكتور علي أحمد آلوليدي وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية تم فيها تقييم الجهود التي بذلتها بلادنا في مواجهة كوفيد ١٩ وماهية الخدمات المقدمة الواجب استمرارها والاحتياجات الملحة للفترة القادمة التي تحتاجها بلادنا.

التقرير المقدم إلى الورشة اشاد بالجهود التي بذلتها بلادنا في التصدي للوباء ومواجهة فيروس كورونا بالذات على الفئات الخمس التي يستهدفها المشروع رغم الظروف الصعبة والتحديات التي تمر بها البلاد لتصبح مثلا يقتدى به.

في فعاليات اليوم قدمت الدكتوره إشراق السباعي الوكيل المساعد لوزارة الصحة لقطاع السكان ورقة عمل حول كيفية التدخلات والخطة الاستراتيجية التي اتبعتها بلادنا لضمان تقديم الخدمات الصحية الأساسية ومجموعة التحديات التي جابهتها. 

كما تضمنت الورشة مناقشة مقارنة لتقارير الدول الاخرى المشاركة حيث قدمت البروفيسور الدكتورة هدى باسليم مستشارة منظمة الصحة العالمية للمشروع ملاحظات  اليمن عن تقرير دولة الباكستان.

 ومن المقرر ان تنهي الورشة فعالياتها يوم غد بالخروج بالتوصيات والحلول لمجمل هذه التحديات وبما يمكن بلادنا من تقديم الخدمات الاساسيه للقطاع الصحي حتى لاتتوقف أثناء اي جائحة.