صوت عدن | علوم وتكنولوجيا:

   أكد مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد المصرية محمود شاهين عدم تأثر مصر بالسيول التي تشهدها المملكة العربية السعودية حاليا، مشيرا إلى أن الفاصل المداري مختلف بينهما.

ولفت إلى تأثر مصر بامتداد منخفض الهند الموسمي ودخوله على البحر المتوسط بكتل هوائية شديدة الحرارة، إذ يحمل كميات كبيرة جدا من بخار الماء، ما يسبب ارتفاعا كبيرا في نسب الرطوبة داخل مصر.

وبين أنه رغم امتداد منخفض الهند الموسمي بالمناطق الجنوبية، إلا أن وجود مرتفع جوي في مناطق من منابع النيل تعمل إلى حد كبير لإزاحة الفاصل المداري، ما يؤدي لسقوط أمطار من شمال السودان حتى الحدود الجنوبية بمصر.

وعن موعد نهاية فصل الصيف، قال شاهين، في تصريحات تلفزيونية قناة "صدى البلد"، الخميس، إنه متبق على نهاية فصل الصيف نحو 40 يوما، مشيرًا إلى أنه مع بداية فصل الخريف ستبدأ الأجواء بالاستقرار، وانخفاض درجات الحرارة.

وتعيش السعودية حالة من عدم الاستقرار الجوي، الأربعاء، وتشهد بعض المناطق في المملكة هطول الأمطار الرعدية حتى الأحد المقبل.

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، مشددة على ضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والمسـتنقعات المائية والأودية.

المصدر: المصري اليوم

أخبار متعلقة