صوت عدن / خاص : 

عبرت ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم عن أسفها لاحتجاز أشخاص "ظلما" في السعودية ودعت المملكة إلى احترام حرية التعبير وحق التجمع السلمي، فيما رحبت بالإفراج عن الناشطة لجين الهذلول. 

وحثت باشليه الرياض "على صياغة أطر عمل تشريعية لدعم الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات في المملكة".

في تصريحات علنية نادرة بشأن السعودية، قالت ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن هناك أشخاصا "محتجزون ظلما" في المملكة، وحثتها على احترام حرية التعبير والحق في التجمع السلمي.

وأضافت من جنيف "أحث السلطات كذلك على صياغة أطر عمل تشريعية لدعم الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات في المملكة".

 ورحبت باشليه خلال كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المؤلف من 47 دولة منهم السعودية، بالإفراج في وقت سابق من هذا الشهر عن الناشطة في مجال حقوق المرأة لجين الهذلول، مضيفة "لكنني آسف لاستمرار احتجاز آخرين ظلما".

 ورحبت بالخطط التي أعلنتها السلطات السُّعُودية لسن تشريع جديد لتعزيز ما وصفته بضمانات حقوق الإنسان المرتبطة بقانون الأسرة والأحوال الشخصية.

وسبق أن أكدت الإدارة الأمريكية الجديدة أن بايدن يعتزم "إعادة ضبط" العلاقات مع السعودية باعتماد الملك سلمان محاورا أساسيا بدلا من ولي العهد، وبالتشديد على أهمية ملَف حقوق الإنسان.