صوت عدن | متابعات:

فعاليات من عدة دول، تحت عنوان "اليوم العالمي من أجل اليمن" و"العالم يقول لا للحرب على اليمن"، تجتمع في وقت واحد ضد الحرب على/ وفي اليمن، وبكل اللغات، في العشرات من مدن العالم، عبر وسائل التواصل والمواقع الإلكترونية والقنوات الإعلامية، اليوم الاثنين 25 يناير 2021 في تمام العاشرة مساء وحتى الثانية عشر منتصف الليل بتوقيت اليمن.

وكانت فكرة "اليوم العالمي من أجل اليمن" الدعوة لوقف الحرب على اليمن وفيها، بدأت من شخصيتين دوليتين هما: جيرمي كوربن الرئيس السابق لحزب العمال البريطاني، والمعروف بمعارضته الشديدة للحرب على اليمن، وتمويل السعودية لها، ويدعو دائماً لمحاسبة المملكة على انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وأيضاً المرشح السابق للانتخابات الأميركية بيرني ساندرز.

كوربن وساندرز دعيا لهذه الفعالية عبر التحالف الدولي «أوقفو الحرب Stop the war»، وهي منظمة عالمية تنشط في دول كثيرة. وفكرة هذه التظاهرة، وفق التعريف عنها، أن تكون حدثاً عالمياً في 25 يناير 2021، للضغط على الرئيس الأميركي الجديد، عبر مشاهدته لها من كل أرجاء العالم، تدعوه لوقف الحرب على اليمن، "لأن الكل يعلم أن أميركا هي من بيدها إشعال الحرب أو إيقافها وهي من تقف ورائها"، وفق الحملة.

وقالت المجموعة في بيان إن الهدف الأساسي من الحملة هو "إلزام الرئيس جو بايدن بكلمته، وإجبار الحكومات على أن تحذو حذونا".

يأتي ذلك في وقت وصلت المجاعة والحالة الإنسانية، وانعدام الأمن الغذائي، وتدمير البلد، إلى مرحلة غير مقبولة إنسانياً.

وانطلقت الفعاليات التحضيرية لهذه التظاهرات في عدة بلدان، وكانت فرق التحضير تجتمع كل أسبوعين لتناقش المنجزات، وما يجب عمله في الأيام المقبلة، وصولاً لهذا اليوم 25 يناير.

هذا وسيكون النشاط على وسائل التواصل اليوم 25 كثيفاً وبكل اللغات وفق تخطيط الحملة، عبر نشر فيديوهات، وصور، ومناشدات، وتذكير.. فيما وصل عدد تفاعل المنظمات حتى قبل ثلاثة ايام إلى 8 دول هي: الولايات المتحدة، وبريطانيا وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا، ويتوقع تضاعف العدد اليوم.

يشار إلى أن ائتلاف "أوقفوا الحرب" هو مجموعة بريطانيّة تأسَّست في 21 سبتمبر عام 2001، بعد هجمات 11 سبتمبر، لمعارضة ما تعتقد أنها حروب غير عادلة.

هذا، وسوف لن تقتصر الفعاليات على الواقع الافتراض، حيث ستقام فعاليات جسدية في بعض المدن.

🔸وإسهاما من «صوت عدن» لتسهيل تفاعل قرائها مع هذا الحدث المهم، تنشر الروابط التالية:

أخبار متعلقة