​صوت عدن / خاص / عدن/ أشجان المقطري 

اختتمت ظهر يوم الأحد المواقف 3/يناير/ 2021 ورشة عمل حول "تقنيات الاتصال و التواصل" بدعم من مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي ” صحتي أولا ”الذي تنفذه منظمة البحث عن أرضية مشتركة وبدعم من منظمة USAID وبقيادة "جون سنو" وبرعاية مكتب الصحة العامة والسكان _ عدن.

حيث استهدف فيها (24) مشاركا و مشاركة من ثلاث مديريات وهي: (الشيخ عثمان، ودار سعد، والبريقة) من مختلف القطاعات الصحية بالمحافظة.
وتلقى المشاركين فيها إلى معرفة مفهوم الاتصال وأهدافه وعناصره وأنواعه واشكاله، وأيضا معوقاته وخصائص الاتصال الفعال ومهارات الاتصال الشخصي ومهارات الاتصال الفعال، وكذلك مفهوم الاستشارة الطبية وأهدافها وأهميتها والأدوات الفعالية لها ومهارات تقديم الاستشارة، إلى جانب تطبيق نظام الاتصال بين الأفراد في الرعاية الصحية، ومفهوم النوع الاجتماعي، وأيضا مفاهيم مرتبطة بمفهوم النوع الاجتماعي.

وأشار الأخ المهندس/ أشرف جلال _ مساعد مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي _ صحتي أولا، بمنظمة البحث عن أرضية مشتركة، قائلا: " لقد اختتمنا ورشتنا هذه وأتمنى من الذي شاركوا فيها الاستفادة منها.

وقال: "أن هذه الورش والدورات التدريبية جاءت لكي يستفيدو منها ويفيدوا المجتمع أيضا.. حيث جاءت لتدريب مقدمي الخدمات الصحية الأساسيين على أساليب التواصل الشخصي والتواصل الفردي، وتقديم المشورة بإستخدام منهجية التواصل المعنية بتغير السلوك" لأنهم يعتبروا شريحة مهمه في هذا المجتمع.. مشيرا إلى أنه ستقام كذلك ورش عمل في محافظتي (لحج، وتعز)، حول تقنيات الاتصال والتواصل وستستهدف القطاع الصحي في شهر يناير المقبل 2021م.

وأوضح قائلا: " أن مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي _ صحتي أولا، المتوفر عبر الدعم المقدم من الشعب الأمريكي من خلال الوكالة الأمريكية الدولية تقودة منظمة جون سنو (JSI) بالشراكة مع الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات للتنمية (NYMA)، وهيئة سيرش (search)، والجمعية اليمنية لرعاية لاسرة (YFCA)، سوف يعمل المشروع في ثلاث محافظات الأ وهي ( عدن، ولحج، وتعز).