كابتن محمود عبيد 
         عدن
كابتن محمود عبيد عدن
كتب كابتن :محمود عبيد

15 ديسمبر 2020م
15 ديسمبر 2014م
الذكرى (6) السادسة لوفاة , 
الاستاذ فضل سعيد عاطف .. 
الشخصية السياسية والاجتماعية والرياضية ..
الفقيد فضل سعيد عاطف آخر رئيس لنادي الشبيبة المتحدة ( الواي ) .Y.C.C خلال الاعوام ١٩٧٢م حتى يوليو ١٩٧٥م , عام دمج الاندية ..
- عام 1948م درس الابتدائية والمتوسطة في الوهط محافظة لحج , وكان النظام التعليمي في ظل السلطنة العبدلية راقيا والمنهج التعليمي كان مصري .. ثم واصل دراسته الثانوية في عدن ..
- عام 1972م تم انتخابه رئيسا لنادي الشبيبة المتحدة (الواي) .Y.C.C , خلفا لرئيس (الواي) السابق الاستاذ سيف الشبوطي .. 
- الفقيد عمل على نقل مبنى نادي (الواي) من المبنى القديم فوق صيدلية الشبوطي , الى المبنى الحالي لنادي وحدة عدن .. والمبنى كان سابقا (نادي كيت فالكنر) (نادي الميشن).
- في اثناء قيادته لنادي الشبيبة المتحدة (الواي) حقق النادي (كأس الفلاح) , و(كأس اول مايو) , والمركز الثاني في الدوري العام لموسم 1972م – 1973م بعد شباب التواهي .. 
- عام 1973م حقق النادي بطولة (كأس الشهيد الحبيشي) خروج المغلوب من مرتين في المبارآة النهائية ضد الاحرار ..
- لاعبي نادي (الواي) الذين ارتبطوا بقيادة الفقيد فضل عاطف هم : عبدالعزيز فارع وأحمد صالح قيراط وجواد محسن وعمر علي سعيد ونجيب سعيد نعمان ومحسن كليب وعبدالله الهرر ومرشد حسين والسيد محمود ومحمود محسن وفاروق طالب وعصام عبده عمر وعلي راجح وعبدالله هاشم ومحمد حسن وهاشم فضل وعبداللطيف سالم .. وناصر هادي ومحمد برتوش وعمر محسن ومحمد جعبل وصالح سعيد ومحمود عبيد وشيبوب من المكلا ورياض فضيل ومحمد سعيد سالم وعمر ابوعيشة وابوبكر ابوعيشة وخالد محمد علي وعيدروس قاسم واحمد رشاد وفضل محسن وعبدالرحيم كوكي وعبدالحميد غالب ومحسن سندو وعلي سالمين وغيرهم ..
- في 13 فبراير 1973م الفقيد فضل عاطف أسهم مساهمة فعالة في تأسيس المجلس الاعلى للرياضة , من خلال عقد المؤتمر العام الرياضي بعدن , والذي على ضؤ ذلك أصدر الأخ علي ناصر محمد رئيس مجلس الرئاسة بالنيابة القانون رقم (30) لعام 1973م بشأن تنظيم الحركة الرياضية ، ونشأ المجلس الأعلى للرياضة  بموجب أحكام القانون ..
- عام 1973م تم دمج اندية الهلال والفيحاء تحت اسم نادي الهلال الرياضي .. 
- عام 1975م قبل دمج الهلال و (الواي) , فضل عاطف رئيس نادي الشبيبة المتحدة (الواي) رفض الدمج وكان له وجهة نظر ورؤية اخرى في دمج الهلال و (الواي) , على اعتبار ان مدينة الشيخ عثمان كبيرة وواسعة وعدد سكانها كبير جدا وقابلة للتوسع , وسوف تتقلص فرص الشباب في اللعب عندما يكون في منطقة الشيخ عثمان نادي واحد بدلآ من ثلاثة اندية .. وايضآ سوف ينتهي التنافس الشريف في اطار المنطقة الواحدة , (والذي يسمى الان الدربي) وسوف يتحول تنافس الاندية الى تنافس اندية مناطقية .. 
- للاسف لم يستمعوا لوجهة نظره ورؤيتة , لان القرار السياسي بالدمج قد تم اقراره .. وكانت النتيجة محافظة عدن اقل محافظة من بين (22) محافظة في عدد الاندية وهي (5) اندية , وتم اضافة (5) اندية اخرى بعد حوالي (15) سنه من اخر دمج وذلك بالتدريج وعلى عدة سنوات , ليكون عدد الاندية في عدن (10) اندية بعد الاعتراف بنادي الجزيرة في منطقة صلاح الدين , وعدن تحتاج اندية اكثر من ذلك .. ولازالت عدن اقل محافظة في عدد الاندية ..
- في 18 يوليو 1975م تم دمج الاندية في عدن والجنوب , وتم دمج الهلال والشبيبة المتحدة (الواي) تحت اسم وحدة عدن , وتم الاتفاق ان يكون شعار لون فانلة نادي وحدة عدن (اللون الاخضر) وهو شعار نادي الهلال سابقآ , وان يكون مقر النادي مبنى الشبيبة المتحدة (الواي) ..
- عام 1982م قام الاستاذ احمد محمد قعطبي بتوسيع النادي وحدة عدن , والقيام ببناء المباني داخل النادي , وعمل عدة ملاعب منها ملعب كرة السلة وملعب الكرة الطائرة وملعب التنس الارضي , وعمل لارضية هذه الملاعب (الترتان) ويعتبر وحدة عدن اول نادي يتم عمل الترتان في ملاعبه على مستوى اليمن .. 
- الفقيد فضل عاطف من اسرة رياضية عريقة , اشقاءه الفقيد مهدي عاطف كان لاعب نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ثم الامين العام لوحدة عدن ثم نائب رئيس النادي ونائب رئيس اتحاد كرة القدم في عدن ..
- الفقيد عبدالله عاطف كان لاعب مع (نادي الواي) ثم عضو في ادارة نادي (الواي) .. 
وعلي سعيد عاطف كان لاعب مع نادي (الواي) .. 
- اولاد اخوه احمد مهدي عاطف ( الاحمدي ) ملك وكابتن وحدة عدن والمنتخبات الوطنية في كرة القدم ..
- ومحمد مهدي عاطف لاعب وحدة عدن والمنتخبات الوطنية في كرة الطاولة ..
- فضل عاطف عمل في وزارة الثروة السمكية , ثم عمل نائب مدير عام مصنع الطماطم في الفيوش في لحج , وكان اخر عمل في المخبز الشعبي ..
- فضل عاطف كان عضو التجمع الوحدوي , مع الفقيد عمر الجاوي والفقيد د.عبدالرحمن عبدالله والفقيد حامد جامع ود.علي عبدالكريم وغيرهم ..
- فضل عاطف عاش شريفآ ومات شريفآ ..
- انتقل الاستاذ فضل سعيد عاطف إلى جوار ربه في 15 ديسمبر 2014م ، عن عمر ناهز ال (73) عاما , قضى كل عمره في خدمة الرياضة والعمل الاداري والسياسي ..
- الفقيد فضل عاطف متزوج وله (2) بنتين ..
- الاستاذ فضل عاطف من مواليد 16 سبتمبر 1941م في الشيخ عثمان – عدن ..

أخبار متعلقة